الرئيسية | عالم اليوم

إسرائيل: سنعيد لبنان “إلى العصر الحجري”

نشر في 27 يونيو 2024

الرباط اليوم

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أنّ الدولة العبرية لا تريد حرباً مع حزب الله، لكنّها قادرة على إعادة لبنان “إلى العصر الحجري” إذا لزم الأمر، في ظلّ مخاوف الأمم المتحدة من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضدّ حماس في غزة إلى لبنان، الأمر الذي يمكن أن يكون “مروّعاً”.

وقال غالانت في نهاية زيارة استمرّت عدّة أيام إلى واشنطن، إنّ “حزب الله يدرك جيّداً أنّنا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة في لبنان إذا اندلعت حرب”.

وأضاف “لدينا الإمكانية لإعادة لبنان إلى العصر الحجري لكننا لا نريد القيام بذلك”، مؤكداً أنّ الحكومة الإسرائيلية “تستعدّ لكلّ السيناريوهات”.

وتأتي تصريحات غالانت في وقت حذّر منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث من أنّ اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضدّ حماس في قطاع غزة سيكون “مروّعاً”.

وقال غريفيث الذي تنتهي ولايته في آخر الشهر، للصحافيين في جنيف “إني ارى ذلك بمثابة شرارة ستشعل النار في البارود… وهذا يمكن أن يكون مروِّعا” مشيراً خصوصاً إلى جنوب لبنان.

وحذر من أن حرباً ينخرط فيها لبنان “ستجر سوريا… ستجرّ آخرين”، وسيكون لها انعكاسات “لا يمكن توقّعها”.

ميدانياً، أفاد شهود ليل الأربعاء الخميس عن عمليات قصف استهدفت مناطق مختلفة من قطاع غزة، بينما أُصيب خمسة أشخاص بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مساء الأربعاء مبنى في مدينة النبطية جنوبي لبنان، وفقاً للوكالة الوطنية للإعلام.

وفي سوريا، قُتل شخصان في غارة إسرائيلية استهدفت الأربعاء مواقع جنوباً، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ الغارة استهدفت مركز خدمات لمؤسّسة “جهاد البناء” التابعة لحزب الله اللبناني في منطقة السيدة زينب القريبة من دمشق.

وفي اليمن، أعلنت القيادة المركزية الأميركية أنّها دمّرت “راداراً” للمتمرّدين الحوثيين، حلفاء حركة حماس، الذين يستهدفون حركة الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن “تضامناً” مع شعب غزة.

عالم اليوم 27 يونيو، 2024

حول هذا المقال

هكذا تلقت الدول الغربية والعربية إطلاق إيران عشرات الصواريخ نحو إسرائيل

الرباط اليوم: روتيرز بعدما شنت إيران السبت هجوما بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل ردا على هجوم استهدف القنصلية الإيرانية في...

عالم اليوم نشر في 14 أبريل 2024

هل الديمقراطية الفرنسية في خطر؟

BBC   تقترب دولتان متجاورتان من إجراء انتخابات أعلن عنها بصورة مفاجئة، والبلدان لديه حكومات من المتوقع أن تسقط. في هذه المرحلة فإن...

عالم اليوم نشر في 27 يونيو 2024

هذا هو الإيطالي الذي ذاق طعم المثليين المغاربة ونشر حكاياتهم

الرباط اليوم في كتابه "Arabi e noir : Amori gay nel Maghereb" (عرب ونحن : غراميات مثلية في المغرب. منشورات Derive...

عالم اليوم نشر في 20 أغسطس 2016

لا قدرة للعالم على تحمل مزيد من الحروب (غوتيريس)

الرباط اليوم قال الأمين العام للأمم المتحدة الأحد خلال اجتماع لمجلس الأمن دعي إليه بعد هجوم إيران على إسرائيل إن “لا...

عالم اليوم نشر في 15 أبريل 2024

هل هي مسرحية؟.. إسرائيل تعلن إعادة فتح المجال الجوي

الرباط اليوم أعلنت إسرائيل إعادة فتح مجالها الجوي في وجه حركة الطائرات المدنية العابرة لأجوائها. وذكرت هيئة البث العبرية أنه "تم فتح...

عالم اليوم نشر في 14 أبريل 2024

هل غيرت بنغلاديش موعد عيد الأضحى؟

الرباط اليوم تراجعت بنغلاديش عن قرارها الأولي الذي كان ينص على أن يوم الثلاثاء، 18 يونيو، سيكون أول أيام عيد الأضحى...

عالم اليوم نشر في 9 يونيو 2024