طريق سيار جديد بين الرباط والدار البيضاء: مشروع ضخم بأولوية للمقاولات المغربية

الرباط اليوم
تستعد الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب لإطلاق صفقة بناء الطريق السيار الجديد الرابط بين الرباط والدار البيضاء، بعد أن قررت إلغاء طلب العروض الدولي السابق، وإعادة هيكلة المشروع بمنح الأولوية للمقاولات المغربية.
المشروع، الذي سيكلف حوالي 5.675 مليار درهم، سيكون بمثابة شريان نقل إضافي لتعزيز الربط بين المدينتين الأكثر حركية في المملكة. وسيتم إنجازه على ست مراحل، حيث ستتولى شركات مختلفة تنفيذ مقاطع محددة منه، لضمان توزيع الأشغال وتسريع وتيرتها.
• الشطر الأول: من الطريق المداري للدار البيضاء إلى واد المالح.
• الشطر الثاني: من واد المالح إلى واد نفيفخ.
• الشطر الثالث: بين واد نفيفخ وواد الغبار.
• الشطر الرابع: يربط واد الغبار بواد الشراط.
• الشطر الخامس: يمتد بين واد الشراط وواد يكم.
• الشطر السادس والأخير: يصل بين واد يكم والطريق الرئيسية رقم 4022.
سيمتد الطريق السيار الجديد على طول أكثر من 60 كيلومتراً، مع ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وسيسير موازياً للطريق السيار الحالي. كما سيشكل ربطاً مباشراً بين تامسنا والطريق السيار الدائري الدار البيضاء-تيط مليل، مارّاً بالقرب من مطار بنسليمان والملعب الكبير للدار البيضاء.
تم تحديد مدة الأشغال في 30 شهراً، مما يعني أن الطريق السيار الجديد سيكون جاهزاً بحلول سنة 2028، ليعزز البنية التحتية الطرقية بالمملكة ويخفف الضغط على الطريق السيار الحالي، الذي يشهد كثافة مرورية عالية.
يُنتظر أن يكون هذا المشروع قفزة نوعية في قطاع النقل الطرقي، سواء من حيث تحسين حركة السير أو دعم المقاولات الوطنية في قطاع البناء والأشغال الكبرى.