الرئيسية | وطنية

موجة الحرارة.. طبيب يقدم إرشادات لتجنب المشاكل الصحية

نشر في 9 يوليو 2024

الرباط اليوم
قدم الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، عدد من النصائح المرتبطة بتفادي المشاكل الصحية التي يمكن أن يتسبب فيها الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة خلال فصل الصيف.

وأورد حمضي في تصريح له لناظور سيتي، أنه في غياب الاحتاطيات، تتسبب موجة الحرارة العالية ، إلى حدوث العديد من المضاعفات الصحية التي وصفها بالخطيرة، نتيجة لاجتفاف الجسم أو بسبب الضربة الحرارية، أوهما معا.

وقال الباحث في السياسات والنظم الصحية، “إن المشاكل أو المخلفات الصحية التي يمكن أن تنجم عن موجة الحر، من شأنها أن تصيب كافة الفئات العمرية، لاسيما الأطفال والأشخاص المسنين”.

وتحدث الطبيب، عن بعض التدابير أو الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها، بهدف مواجهة موجة الحرارة، وتجنب المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤدي إليها.

وأكد المصدر عينه، على ضرورة الإكثار من شرب الماء قبل الإحساس بالعطش، و كذا شرب العصائر، موضحا، أن ذلك يمكن الجسم من الحصول على الأملاح المعدنية.

كما نصح الخبير ، بالاغتسال بمياه الرشاش، مرات عديدة في اليوم، دون تجفيف الجسم بعد الحمام، أو تبليل الجسم وخصوصا الوجه والأطراف بالماء.

وتابع، أنه لابد من الحفاظ على برودة المنزل خلال فترة النهار، عبر إغلاق النوافذ لمنع تدفق الحرارة المفرطة من الخارج، وفتح النوافذ والباب لخلق تيار هوائي خلال الليل وفي الصباح الباكر، مشددا على ضرورة تجنب الخروج إلا للضرورة القصوى، في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة شديدة خلال النهار ومحاولة البقاء داخل المنزل ما أمكن.

ولفت المتحدث، إلى بعض الأعراض الخطيرة التي يمكن أن تتسبب فيها درجات الحرارة المرتفعة، والتي تستدعي التدخل الطبي بشكل مستعجل، ضمنها آلام الرأس و التشنجات العضلية المؤلمة، بالإضافة إلى اجتفاف الجلد واحمراره الذي يمكن أن يصاحبه هذيان أو فقدان الوعي، يردف المتحدث.

يذكر أن، المديرية العامة للأرصاد الجوية، أفادت اليوم الإثنين في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن موجة حر ستشهدها عدد من أقاليم المملكة، ستتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 39 و 47 درجة، اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، إذ ستستمر إلى غاية يوم الجمعة.

وطنية 9 يوليو، 2024

حول هذا المقال

أمطار رعدية بعدة مناطق من المملكة

الرباط اليوم: متابعة تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، نزول أمطار مصحوبة برعد فوق الأطلسين الكبير والمتوسط وسفوحهما الشرقية. كما...

وطنية نشر في 28 أبريل 2024

أجور القياد و العمال في المغرب تفوق أجور الوزراء

الرباط اليوم: متابعة تفوق الأجور الفعلية ل "رجال السلطة" في المغرب (الولاة، العمال، الباشاوات، القُياد) في حالات كثيرة أجور الوزارء. و...

وطنية نشر في 31 يوليو 2016

الملك محمد السادس سينتقل من الإمارات إلى فرنسا

الرباط اليوم: متابعة أورد تقرير لإذاعة فرنسا الدولية RFI ، أن الملك محمد السادس قدغادر الإمارات العربية المتحدة ، وقد تكون...

وطنية نشر في 9 ديسمبر 2023

الجزائر تعلن التصعيد ضد المغرب و”الكاف”

الرباط اليوم أعلن مصدر مسؤول في نادي اتحاد العاصمة الجزائري، أن موقف فريقه “قانوني وسليم تماما” بعدم خوض لقاء إياب نصف...

وطنية نشر في 29 أبريل 2024

هذا موعد مراقبة هلال “عيد الفطر”

الرباط اليوم أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان المعظم 1445 هـ...

وطنية نشر في 9 أبريل 2024

“البوليساريو” ترفع السلاح في وجه المغرب

الرباط اليوم شرعت جبهة البوليساريو الانفصالية في التخطيط لعملية عسكرية تستهدف منطقة الكركرات، وفق كشفه منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات...

وطنية نشر في 24 نوفمبر 2023