الرئيسية | تمارة اليوم

والي الرباط مستمر في هدم دواوير بتمارة

نشر في 22 مارس 2023

الرباط اليوم

لا تزال عمليات هدم عدد من دور الصفيح بتمارة مستمرة، حيث تشرع السلطات المحلية في هدم دوار بناصر الشمالي، بالإضافة إلى ما تبقى من دوار أهل الحارث، في الوقت الذي تحتج فيه الساكنة ضد هذه العملية التي تأتي بشكل مستعجل ودون إيجاد حلول لأصحاب الأملاك.

وأوضحت مصادر محلية لـ”الأول” أن السلطات المحلية بتمارة، شرعت في عمليات الهدم منذ سنة، بناءا على أحكام قضائية، حيث اعتبرت مصادرنا أن السلطات لم تقم بعملية تبليغ الأهالي المعنيين بالأحكام القضائية وإعطائهم مهلة للاستئناف.

وأفادت مصادرنا أنه جرت العادة أن يتم التفاوض مع الأهالي، وأن يتم حل ملفاتهم بالتراضي، غير أنه في الآونة الأخيرة لم يتم هذا الأمر، حيث أفادت نفس المصادر أن هذه العملية تسببت في تشريد بعض العائلات القاطنة بهذه الدور خصوصا وأنها عاجزة عن إيجاد مأوى بديل.

كما اعتبرت مصادرنا أنه يتم التعامل مع المالكين وذوي الحقوق في أراضي الكيش كأنهم “مترامين على أملاك الغير”، في حين أن الحملة بدأت بالأغيار، وهم المكترين والوافدين الجدد، لتنتقل الحملة إلى أصحاب الملك.

وفي هذا الإطار، سبق للمكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بتمارة، أن سجل في بيان له، أن قرار الهدم “جاء دون أدنى احترام لكرامة المواطن وحقه في الملكية وفي الولوج إلى سكن لائق يأويه، خصوصا أن ملكية الكيشيين ثابتة لهذه الأراضي بموجب الرسم العقاري عدد 22747/ر، بالإضافة إلى الاعتقال التعسفي الذي طال الكيشي عصام شرويط، كنوع من الترهيب والتضييق”.

وأعلن الحزب “رفضه المبدئي والتام للمقاربة الأمنية المنتهجة في معالجة السكن الصفيحي، دون أية بدائل حقيقية ومقبولة من قبل جميع القاطنين بدور الصفيح، وتغييب المقاربة الاجتماعية والتشاورية مع الساكنة المعنية انطلاقا من الحق في السكن المكفول بموجب الدستور والاتفاقيات الدولية”.

ودعا الحزب السلطات المحلية إلى “فتح حوار جدي ومسؤول يأخذ انشغالات الساكنة بعين الاعتبار ووضعهم الاجتماعي المزري والهش”، كما طالب بـ”السراح العاجل والفوري للشاب عصام شرويط، ووقف المتابعة ضده على أساس تهم ملفقة وعارية من الصحة، وشجبه لتجاوزات وتعسفات بعض عناصر رجال السلطة”.

كما طالب الحزب بـ”إقرار منهجية متوافق بشأنها مع نواب الكيشيات والكيشيين المنتخبين بنزاهة وشفافية والمعروفين بحيادهم واستقامتهم، لتدارس صيغ صرف تعويض عادل لأصحاب الأرض المنزوعة ملكيتها أو المفوتة من طرف نواب صوريين، واعتماد الشفافية الكاملة في عمليات الإحصاء”، مطالبا في الوقت ذاته بـ”صرف منح اجتماعية للساكنة المعنية بالبرنامج لمجابهة مصاريف الكراء والتنقل للسكن الجديد”.

 

تمارة اليوم 22 مارس، 2023

حول هذا المقال

محكمة تمارة.. الحبس النافذ لفتيحة روتيني اليومي وزوجها

الرباط اليوم أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة تمارة، اليوم الأربعاء 26 أكتوبر، حكمها في قضية اليوتوبر الشهيرة "فتيحة روتيني اليومي" التي تصدرت...

تمارة اليوم نشر في 27 أكتوبر 2022

تسمم غذائي يرسل عشرات “الأطر” إلى المستعجلات تمارة

الرباط اليوم تسبب تسمم غذائي، في إرسال عشرات الأشخاص إلى المستشفى المحلي بتمارة، من أجل تلقي الإسعافات الضرورية. وحسب مصادر إعلامية، فأن...

تمارة اليوم نشر في 17 نوفمبر 2022

هذه حقيقة إعفاء “السكنفل” من رئاسة المجلس العلمي المحلي للصخيرات تمارة

الرباط اليوم انتشرت خلال الساعات الماضية، أخبار حول إصدار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قرارا يقضي بإعفاء لحسن بن إبراهيم السكنفل رئيس...

تمارة اليوم نشر في 7 يناير 2024

طرامواي الرباط ـ تمارة.. عندما يصبح الحلم حقيقة

الرباط اليوم استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2030 تمت المصادقة على برنامج تطوير شبكة ترامواي الرباط سلا تمارة. وتم أمس اختيار المقاولة المكلفة...

تمارة اليوم نشر في 28 يونيو 2024

هذه تفاصيل انتقال مجازر عمالة “الصخيرات تمارة” إلى المجزرة الجهوية

الرباط اليوم تواصل الجمعية المهنية للجزارة بعمالة الصخيرات – تمارة جهودها الحثيثة لتحديث وتحسين بيئة العمل المهني، وذلك في إطار السياسة...

تمارة اليوم نشر في 5 يوليو 2024