الرئيسية | الرئيسية

أساتذة التعليم الثانوي يشلون المدارس

نشر في 20 نوفمبر 2023

الرباط اليوم

أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، خوضه إضراب وطني أيام 21 و22 و23 نونبر الجاري، مع تجسيد وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية ومواصلة تجسيد الوقفات اليومية بالمؤسسات التعليمية لساعتين صباحا ومساء.

ووجدد التنسيق رفضه المطلق للمرسوم 2.23.819 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية الذي وصفه بالمجحف، منوها “بنضالات نساء ورجال التعليم دفاعا عن حقوقهم العادلة والمشروعة”.

كما عبر عن “إدانته لأساليب القمع والترهيب التي تعرض لها رجال ونساء التعليم بالقنيطرة وغيرها من المدن والأقاليم، لما يمثله ذلك من تراجع خطير على المستوى الحقوقي والديمقراطي”.

كما جدد تأكيده على “استمرار كل الأشكال النضالية السلمية لنساء ورجال التعليم بعموم التراب الوطني، لمواجهة وإسقاط النظام الأساسي الجديد، والدفاع عن المدرسة العمومية”.

كما جدد الرفض القاطع لـ”الاقتطاع الجائر من أجور المضربين، وسيقابل هذا تعويض الزمن المدرسي، الذي تتحمل الوزارة وحدها مسؤولية هدره، وسيواجه بأشكال نضالية غير مسبوقة وأكثر تصعيدا”، يقول البلاغ.

كما قرر خوض إضراب حضوري بالمؤسسات يومي الثلاثاء والخميس 21 و 23 نونبر 2023 حسب جدول الحصص، مؤكدا على استمرار تعليق إجراء فروض المراقبة المستمرة.

ودعا البلاغ “عموم الأستاذات والأساتذة لمواصلة مقاطعة أنشطة الحياة المدرسية، والمواكبة والمصاحبة التربوية، والتعليم عن بعد، واللقاءات التربوية والتكوينات، والزيارات الصفية للمفتشين، والتظاهرات الرياضية، واستقبال الأساتذة والطلبة المتدربين، ومباريات الأولمبياد لجميع المواد، والانسحاب من مجالس المؤسسة، وجمعيات دعم مدرسة النجاح”.

وكشفت وثيقة رسمية عن تفعيل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الاقتطاع من أجرة بعض موظفات وموظفي التعليم بسبب ما اعتبرته “التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة”.

وجاء في الوثيقة الموجهة من الكاتب العام بتفويض من الوزير، إلى مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة للمملكة، بتاريخ 17 نونبر، تحت عدد 315/23 أن القرار “سيشمل 47 أمرا بالاقتطاع في حق 47000 موظفة وموظفا تغيبوا عن عملهم بصفة غير مشروعة”.

الرئيسية 20 نوفمبر، 2023

حول هذا المقال

شجرة من أجل المناخ

https://www.youtube.com/watch?v=2JwSeQyP4vE

الرئيسية نشر في 13 نوفمبر 2016

البرلمان الأوروبي يمنح المعارض الروسي المسجون نافالني هذه الجائزة

الرباط اليومأعلن البرلمان الأوروبي الأربعاء عن منح جائزة “ساخاروف” للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التفكير لعام 2021، للمعارض الروسي البارز...

الرئيسية نشر في 21 أكتوبر 2021

لفتيت يحذر الولاة والعمال في هذا الشأن

الرباط اليوم: محمد السبتي عممت وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة دورية مشتركة على ولاة الجهات وعمال...

الرئيسية نشر في 13 ديسمبر 2019

موجة شركي

https://www.youtube.com/watch?v=mH7QNCeaHcw

الرئيسية نشر في 18 يوليو 2016

مشغلة مغربية تربط علاقة مشبوهة غاية في الخطورة مع القنصل الاسباني وتبيع التأشيرات

الرباط اليوم: متابعة كشفت مصادر خاصة عن تواجد علاقة مشبوهة غاية في الخطورة بين مشغلة مكلفة بالخدمات بالقنصلية الاسبانية المتواجدة بالناظور...

الرئيسية نشر في 24 أغسطس 2016

مهرجان الفراولة

https://www.youtube.com/watch?v=oGP10cwmlAY

الرئيسية نشر في 23 أبريل 2016