الرئيسية | الرئيسية

الأمم المتحدة: البوليساريو اعترضت المينورسو وأطلقت النار

نشر في 20 أبريل 2018

ONU-696x285
الرباط اليوم
أعلن المتحدث باسم الامم المتحدة، استيفان دوجاريك، اليوم الخميس أن عناصر مسلحة تابعة لجبهة البوليساريو، اعترضت في 16 مارس الماضي فريقا من المراقبين العسكريين التابعين للمينورسو، وأطلقت طلقات نارية تحذيرية.

وقال المتحدث في مؤتمره الصحفي اليومي “أبلغت المينورسو مجلس الأمن أنه في 16 مارس، ببلدة تيفاريتي، تم اعتراض مراقبين عسكريين تابعين للمينورسو أثناء الخدمة من قبل عناصر مسلحة لجبهة البوليساريو، الذين أطلقوا طلقات نارية تحذيرية”.

وأشار المسؤول الأممي إلى أنه لم يتم السماح إلا في وقت لاحق “للمراقبين باستئناف دوريتهم”.

وكانت وسائل الاعلام قد أفادت مؤخرا بوقوع إطلاق نار تحذيري واعتراض البوليساريو لأعضاء من المينورسو في منتصف شهر مارس، لمنعهم من توثيق الانتهاكات المتعددة للميليشيات الانفصالية في هذه المنطقة.

وقد سبق عملية إطلاق النار، نشر فرق عسكرية للبوليساريو مكلفة باعتراض أعضاء المينورسو وتثبيت علامات تحذيرية لحقول ألغام مزعومة بهدف إعاقة التنقل الحر للبعثة وتسجيل انتهاكات البوليساريو.

وكان ستيفان دوجاريك قد صرح أمس الأربعاء، ردا على أسئلة حول الهجمات والتهديدات التي تتعرض لها بعثات السلام الأممية، بأن “الأمين العام يشعر أكثر من أي وقت مضى بالقلق بشأن التهديد المتنامي والهجمات المميتة على قوات حفظ السلام التي طالت جميع البعثات”.

واليوم الخميس، أعرب الامين العام للامم المتحدة عن أسفه لكون الاحترام الذي كانت تحظى به رموز الأمم المتحدة في السابق، حتى من قبل الجماعات المسلحة، بدأ يتلاشى مع مرور الوقت، مما يجعل “موظفينا اليوم مستهدفين تحديدا بسبب الصفة التي يحملونها”.

وكتب غوتيريس على حسابه في موقع “تويتر”، بمناسبة إحياء ذكرى موظفي الأمم المتحدة الذين قتلوا بين عامي 2016 و2017، “يتم استهداف موظفي الأمم المتحدة بشكل منتظم من قبل أولئك الذين يعارضون السلام”.

الرئيسية 20 أبريل، 2018

حول هذا المقال

الملك يعطي انطلاق بالرباط بناء أعلى برج في إفريقيا

الرباط اليوم: و.م.ع أشرف الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالضفة اليمنى من نهر أبي رقراق (عمالة سلا)، على إعطاء انطلاقة أشغال...

الرئيسية نشر في 9 مارس 2016

بوصوف يكتب.. رئاسيات فرنسا ، بين إنتصار العيش المشترك و مقاومة الفكر العنصري المتطرف

الرباط اليوم بقلم الدكتور علد الله بوصوف في الوقت الذي كان انصار الرئيس ايمانويل ماكرون يتبادلون التهاني على نغمات النشيد الوطني قرب...

الرئيسية نشر في 25 أبريل 2022

احترام الوقت

https://www.youtube.com/watch?v=mFBh1o6MzXM

الرئيسية نشر في 24 أغسطس 2017

انتخابات المغرب وأمريكا

https://www.youtube.com/watch?v=Aofrnr4JCXg

الرئيسية نشر في 23 أكتوبر 2016

هذا موعد انخفاض موجة الحرارة بالرباط والنواحي

الرباط اليوم: محمد السلاوي كشف الحسين يوعابد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية لـ"الرباط اليوم"، بأن الحالة الجوية العامة في المغرب...

الرئيسية نشر في 28 سبتمبر 2018

“الجمعية” تردّ على المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان

الرباط اليوم: متابعة رداً على المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، خرجت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لتؤكد أنها تتعرض لـ”التضييق” عن طريق عدم...

الرئيسية نشر في 12 فبراير 2022