جسر أبي رقراق المعلق.. معلمة هندسية جديدة في مشروع القطار الفائق السرع (13.5 مليار درهم)

الرباط اليوم
نجحت الشركة المغربية SGTM في تأمين آخر عقد ضمن مشروع القطار الفائق السرعة الذي سيربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش، بموجب صفقة بلغت قيمتها 2 مليار درهم.
ووفقًا لمصادر خاصة بموقع Rue20، فإن الشركة ستتولى تنفيذ الشطر الثامن من المشروع، الذي يتضمن إنشاء جسرين حيويين بين القنيطرة والدار البيضاء، بما في ذلك جسر معلق بالكابلات على نهر أبي رقراق.
بهذا الإنجاز، تكون طلبات العروض الخاصة بهذا المشروع العملاق، الذي تم تقسيمه إلى 11 شطرًا، قد اكتملت. وتمكنت الشركات المغربية من فرض نفسها بقوة، حيث حصلت على تنفيذ 6 أشطر من المشروع بقيمة إجمالية بلغت 13.5 مليار درهم، متفوقة بذلك على الشركات الأجنبية، خاصة الصينية، التي فازت بـ 5 أشطر بقيمة 12.9 مليار درهم.
تفاصيل إنجازات المشروع:
•الشطر الأول: حصلت عليه الشركة الصينية CREC 4 لتغطية مقطع بطول 62 كيلومترًا بين سيدي ايشو والرباط، بتكلفة 3.4 مليار درهم.
•الشطر الثاني: أُسند لشركة Shandong Hi-Speed Engineering Construction الصينية، لتمديد الخط بين الرباط أكدال وزناتة (64 كيلومترًا)، بقيمة 4 مليارات درهم.
•الشطر الثالث: تولته الشركة الفرنسية GTR لمقطع بطول 36 كيلومترًا بين الدار البيضاء وبرشيد، بقيمة 2.15 مليار درهم، بالإضافة إلى شطر مكرر فازت به الشركة المغربية STAM بقيمة 2.4 مليار درهم.
•الشطر الرابع: فازت به الشركة المغربية TGCC، لتغطية مقطع بطول 51 كيلومترًا بين برشيد وسطات، بقيمة 2.8 مليار درهم.
•الشطر الخامس: تولته الشركة الصينية CRCC 20 بين سطات وبنجرير (36 كيلومترًا)، بتكلفة 1.8 مليار درهم.
•الشطر السادس: أُسند لشركة Jet Contractors المغربية لتنفيذ أعمال الهندسة المدنية بين بنجرير ومراكش النخيل (60 كيلومترًا)، بقيمة 2.1 مليار درهم.
•الشطر السابع: فازت به شركة موجازين المغربية، بقيمة 2 مليار درهم.
•الشطر الثامن: أُسند للشركة المغربية SGTM، بقيمة 2 مليار درهم.
•الشطر التاسع: نفذته الشركة الصينية China Gezhouba، بتكلفة 2.3 مليار درهم.
•الشطر العاشر: حصلت عليه الشركة الصينية COVEC، بقيمة 1.3 مليار درهم.
بهذا التوزيع، يؤكد المشروع تنوع التعاون بين الشركات المغربية والدولية، مع هيمنة واضحة للخبرة المغربية في تحقيق تقدم ملموس في تطوير البنية التحتية الوطنية.