الرئيسية | الرئيسية

ميتسوبيشي تغادر تونس وتلتحق بالمغرب

نشر في 7 مارس 2024

الرباط اليوم

أعلنت شركة ميتسوبيشي اليابانية عن قرار حل وتصفية مكتبها في تونس بشكل كامل، وذلك في إطار استراتيجيتها لتحسين الكفاءة العامة لعملياتها وتعزيز التركيز على المناطق ذات الإمكانيات الاستثمارية العالية. وفقا للشركة، جاءت هذه الخطوة نتيجة لعدم وجود رؤية واضحة وفرص للاستثمارات المستقبلية في السوق التونسي في الوقت الحالي.

تعتبر ميتسوبيشي من الشركات الرائدة في مختلف قطاعات النشاط، بما في ذلك الغاز الطبيعي، والمواد الصناعية، والحلول الكيميائية، والموارد المعدنية، والبنية التحتية الصناعية، وقطاع السيارات والتنقل، وصناعات الغذاء، وصناعات الاستهلاك، وحلول الطاقة والتنمية الحضرية.

يأتي هذا القرار في إطار التكيف الدائم للشركات مع التحولات الاقتصادية والتطورات في الأسواق العالمية، حيث تسعى الشركات إلى تعزيز فعاليتها وتحقيق أقصى قدر من الربحية في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

 

من جهة أخرى، أكدت غيثة لحلو، نائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب في وقت سابق، على أهمية العلاقات الوثيقة بين المغرب واليابان، مشيرة إلى دورها الفعّال في تعزيز التعاون بين البلدين.

وأشارت لحلو إلى أن اليابان تشكل مصدرا هاما للوظائف في المغرب، حيث توفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى تحقيق أعمال تجارية بقيمة تقدر بحوالي 830 مليون دولار.

من جهة أخرى، أكد ساساكي نوبوهيكو، رئيس منظمة التجارة الخارجية اليابانية، أن القرار الحاسم قد اتخذ في اليابان لتحويل المغرب إلى منصة صناعية متعددة الاستخدامات، تشمل قطاع السيارات والصناعات الغذائية والطاقات الخضراء، خاصة في مجالات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأشار نوبوهيكو إلى أن أكثر من 70 شركة يابانية قد اختارت المغرب كنقطة انطلاق لتصدير منتجاتها إلى أسواق أوروبا وإفريقيا، وذلك نتيجة للتحولات الهامة في الاقتصاد العالمي وتداعيات أزمة كوفيد-19، وتصاعد التوترات الدولية، مما أثر على سلاسل التوريد وأدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والأسعار.

الرئيسية 7 مارس، 2024

حول هذا المقال

أزيد من ربع مليون مترشح يجتازون امتحانات البكالوريا

الرباط اليوم: محمد السلاوي توجه 325 ألف و191 مترشحة ومترشحا، من بينهم 51 بالمائة ذكور و49 في المائة إناث، صباح اليوم...

الرئيسية نشر في 6 يونيو 2017

سائح كوري وزوجته ينبهران بمؤهلات ومأكولات المغرب (فيديو)

https://www.youtube.com/watch?v=9mmNa4ziq20&feature=emb_title

الرئيسية نشر في 1 مارس 2021

تفكيك شبكة تستدرج القاصرات

الرباط اليوم كشف بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس، أحالت اليوم الأحد 29 ماي الجاري، أفراد...

الرئيسية نشر في 30 مايو 2022

المخابرات المغربية تنقذ فرنسا من الضربة القاضية

الرباط اليوم نقذت المخابرات المغربية فرنسا من ضربة قاضية خطط أصحابها لتفجير ساحة الجمهورية "بميتز" وإسقاط عدد كبير من الضحايا باستعمال...

الرئيسية نشر في 3 سبتمبر 2016

صلاح أفضل لاعب في 2022

الرباط اليوم أضاف النجم المصري محمد صلاح جائزة فردية جديدة إلى رصيده بفوزه بجائزة رابطة اللاعبين المحترفين في إنكلترا كأفضل لاعب...

الرئيسية نشر في 10 يونيو 2022

وزارة الشباب والرياضة ترد على التشكيك في ألقاب المغاربة

الرباط اليوم دافعت وزارة الشباب والرياضة عن الرياضيين المغاربة ومصداقية الألقاب التي حققوها، وذلك في رد لها على أي تشكيك في...

الرئيسية نشر في 24 فبراير 2019